أخبار الموقع

بديل غير مؤلم للابر يبتكرو الاطباء

 بديل غير مؤلم للابر يبتكرو الاطباء


يعاني الكثيرون من هاجس اخذ الابرة الطبية، حيث انهم يخشون من الآلم الناجم عن الوجز بالابر، وخاصة اذا ما تعلق الامر بالاطفال . حيث تشكل لهم الابرة هاجس نفسي كبير. 

ولمحاولة التخلص من هذه الطريقة التقليدية وتباعتها المؤلمة وايجاد حلول اكثر فاعلية واقل الماً. يجري مجموعة من الاطباء في جامعة كاليفورنيا تجارب عملية لطريقة جديدة لأخذ الحقن عن طريق الفم،  تسمى هذه الطريقة بطريقة "موكو جيت" وهذه الطريقة تبشر بالحل.


حيث يدرس الاطباء الباحثون، طريقة جديدة لأخذ الحقن عن طريق الفم ، وقد قاموا بتجربة هذه الطريقة على الحيوانات.
وتعتمد هذه الطريقة على وضع سائل في كبسولة يتراوح طولها بين 7 و15 ميليمترا، ومن ثم الضغط عليها داخل الفم لإيصال جزيئات اللقاح إلى الخلايا المناعية.

والطريقة المتبعة حاليا يتم بها أخذ اللقاحات، من تحت الجلد أو عبر العضلات، في الغالب، ويلاحظ في ان عدة أمراض قد تنتقل إلى الإنسان عبر الفم أو الأعضاء التناسلية.

وأظهرت التجارب التي اجريت على الحيوانات، أن الأرانب التي تلقت اللقاح بتقنية "موكو جيت"، كانت الأجسام المضادة عندها أعلى بواقع ثلاث مرات، مقارنة مع أرانب أخذت اللقاح عن طريق الحقن التقليدية.

ويرى القائمون على الدراسة إن الطريقة الجديدة تحمل عدة مزايا، حيث سيتمكن الناس من أخذ اللقاحات والمطاعيم دون الحاجة إلى ممرضين أو حتى  الذهاب إلى المستشفى.

كما ان هذه التقنية "موكو جيت"، ستتيح ايضا مساعدة سكان البلدان النامية الذين يصعب الوصول إلى مناطقهم، بغرض تلقيحهم ضد الأمراض في حملات طبية.

كاليفورنيا - وكالات