أخبار الموقع

سر نجاح التجربة الفلندية في التعليم

فلندا رائدة التعليم في العالم ماهو سر نجاحها


نحاول أن نعلمهم أن يكونوا اشخاص سعداء

يحترموا الاخرين ويحترموا انفسهم هذا هو التعليم في فلندا  كما تراه وزيرة التربية والتعليم الفلندية

في القديم كانت المدارس في فنلندا سيئة للغاية وعندما يتم تقيمها حول العالم كانت في مكان ما اسفل قائمة الامم، لكن فلندا لم يعجبها ذلك، لذا قاموا بتجربة أفكار جديدة وفي غضون فترة وجيزة جدا قفزت فلندا الى قمة العالم واصبح طلاب مدارسها رقم واحد، على طلاب العالم كيف قاموا بذلك : 

والسر الذي قالته وزيرة التعليم الفلندية انه ليست لديهم واجبات منزلية، وقالت يجب ان يتوفر لهم المزيد من الزمن كي يعيشوا طفولتهم ولكي يكونوا نجوما شابة وأن يستمتعوا بالحياة وعند سؤال طلاب الصفوف العالية عن كم ساعة كانت مدة أخر واجب منزلي قمتم به؟ فقالت احدى الطالبات 10 دقائق وقال طالب اخر 20 دقيقة .
فيما قال مدير مدرسة ثانوية Pasi Majasaari ان مصطلح "الواجب المنزلي" برمته عفا عليه الدهر في اعتقادي.
وفي سؤال لاحد معلمات الصف الأول يبين طريقة التعليم الفلندية (طلابنا في المدارس يستطيعون تسلق الاشجار ولكن اثناء تسلقهم للاشجار سوف يكتشون انواعا مختلفة من الحشرات ثم ياتوا في اليوم التالي ويخبروني بما اكتشفوه) وحول
وحول كم ساعة يقضيها الأطفال الصغار في المدرسة؟ اجابت يوم الاثنين 3 ساعات ويوم الثلاثاء 4 ساعات يختلف الجدول، هي 20 ساعة في الاسبوع. وهي ايضا تشمل ساعة الاستراحة اليومية.

وفي سؤال استنكاري لاحدى مديرات المدارس الاساسية، (كيف يتسنى لطلابكم ان يتعلموا اي شيء، كيف يتسنى لهم انجاز اي شيء؟) قالت يحتاج عقلك للراحة من وقت لآخر، اذا عملت وعملت باستمرار سوف تصل لنقطة لن تتعلم بعدها ولا طائل من القيام بذلك لفترة زمنية مطولة.

التلميذ في فلندا لديهم اقصر يوم دراسي واقصر عام دراسي في العالم الغربي بأسره. يحصلون دراسيا بشكل افضل بذهابهم الى المدرسة لفترة أقل.

وفي سؤال لوزيرة التعليم الفلندية حول كيف تعرفوا اذا اي المدارس هي الافضل ؟:
اجابت الوزيرة : مدرسة الحي هي المدرسة الافضل وهي لا تختلف عن المدرسة التي تجدها في مركز المدينة، لأن كل المدارس في فلندا كلها متساوية.

وفي تعريف للمدرسة : قالت احدى المعلمات : المدرسة هي المكان الذي تجد فيه سعادتك والمكان الذي تكتشف فيه سبل الوصول للأشياء التي تسعدك.

تقول مدرسة اخرى: بان الاطفال يحتاجو لأن يخبزوا ويجب ان يقوموا بالفنون وكل هذه الاشياء لأن الزمن المتاح لهم ليعيشوا طفولتهم قصير جداً.

وتقول معلمة اخرى امريكية الاصل ان التعليم في الولايات المتحدة عمل تجاري وعن طريقه تجني المؤسسات الأموال اما هنا (فلندا) فالأمر يتمحور حول الطالب فعندما اردنا اعادة تاهيل الملاعب طلبوا من المهندسيبن الحضور والتحدث الى الاطفال. وقد استمعوا للاطفال وهناك اشياء ارادها الطلاب بشدة في الملعب.
كما اكد معلم لمادة الرياضيات نحن نحاول ان نعلمهم أن يكونوا اشخاص سعداء وان يحترموا الآخرين ويحترموا أنفسهم. 
كما اكدت مديرة احدى المدارس ((عندما يكون لديهم الزمن للعب وان يتوصلوا اجتماعيا مع اصدقائهم ويكبروا كبشر سوف يدركون ان في الحياة حولنا ما هو اكثر من المدرسة. انا أريد للاطفال أن يلعبوا.
رابط المصدر https://www.youtube.com/watch?v=Op-Snz1CTK8