أخبار الموقع

دليل طبقي للتغذية

دليل طبقي للتغذية

بالصحة والهنا
يعتبر دليل "طبقى" هو دليل التغذية الجديد والحالي، حيث ان الدليل نشر في الثاني من يونيو عام 2011 ، من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، مما أنهى نموذج الهرم الغذائي الذى سبقه والذي دام 19 عاما.

والدليل "طبقي" هو عبارة عن مائدة معدة من طبق وكوب ومقسمة إلى خمس مجموعات غذائية ؛ فالطبق مقسم إلى أربعة أرباع مختلفة في الحجم اختلافا طفيفا، حيث تحتل فيه الفاكهة والخضروات نصف المساحة، أما الحبوب والبروتين فتمثل النصف الآخر، حيث تحتل حصص الخضروات والحبوب في دليل "طبقي" المساحة الأكبر بين الأقسام الأربعة.

وعلى الرغم من بساطة النموذج، الا أن بعض النقاد يعتبرون انه يفتقر إلى بعض التفاصيل لنصائح غذائية إضافية، مثل التمييز بين البروتينات الصحية وغير الصحية أو الإرشاد إلى الدهون النافعة والدهون الضارة.
بالصحة والهنا  
دليل "طبقي" استقبل استقبالا واسعا كونه تطويرا لنموذج "هرمي" السابق، الذي انتقد بأنه مجردا للغاية ومشتت. فهو يؤكد على بساطة وقابلية استيعاب صورة الطبق بشكل عملي. 

وقد تم اضافة التوصيات التالية مع الدليل "طيقي"

- اعمل على ان يكون نصف طبقك من الفاكهة والخضروات.
- غيري الحليب المستخدم في النظام الغذائي إلى الحليب قليل الدسم بنسبة 1% أو منزوع الدسم.
- من الوصيات الهامة تناول الحبوب الكاملة بحيث تكون نصف كمية الحبوب التي تتناولها على الأقل.
- نوع من اختياراتك للأطعمة التي تحتوي على البروتين.
كما توصي الإرشادات بالتحكم في حصص الطعام مع الاستمرار في الاستمتاع بالطعام، بالإضافة إلى خفض حصص ما يتناوله الفرد من الملح والسكر

مطبخ منال العالم